30- وَذَا النُّونِ 87 : يونس- عليه السلام- لابتلاع النّون إياه في البحر.
والنون: السّمكة، وجمعها: نينان.
31- نَقْدِرَ عَلَيْهِ 87 : نضيّق، من قوله: يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ «1» .
32- فَلا كُفْرانَ 94 الكفران: جحد النّعمة.
33- وَحَرامٌ 95 قرئت وحرم «2» هما لغتان: الأولى لقريش «3» ، والثانية لهذيل «4» . والمعنى واحد.
34- حَدَبٍ 96 : نشز ونشز من الأرض، أي ارتفاع منها.
35- يَنْسِلُونَ 96 : أي من كل جانب يخرجون، بلغة جرهم «5» :
يسرعون، من النّسلان 51/ ب ، وهو مقاربة الخطو مع الإسراع كمشي الذّئب إذا أسرع، يقال: مرّ الذّئب ينسل ويعسل.
36- شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا 97 : أي مرتفعة الأجفان لا تكاد تطرف من هول ما هم فيه.
37- حَصَبُ جَهَنَّمَ 98 : يعني الحطب بلغة قريش، و كلّ شيء ألقيته في النار فقد حصبتها به. ويقال: حصب جهنّم: حطبها بالحبشية «6» وقوله:
«بالحبشية» إن كان أراد أنّ هذه الكلمة حبشية وعربية بلفظ واحد، فهو وجه واه «7» ، أو أراد أنّها حبشية الأصل سمعتها العرب فتكلمت بها «8» بها فصارت عربية حينئذ،