27- الْأَوْثانِ 30 : جمع وثن، تقدم «1» .
28- سَحِيقٍ 31 : أي بعيد.
29- الْبُدْنَ 36 : جمع بدنة، وهي ما جعل في الأضحى للنّحر والنّذر وأشباه ذلك. فإذا كانت للنحر على كل حال فهي جزور.
30- صَوافَّ 36 : أي صفّت قوائمها، والإبل تنحر قياما، ويقرأ صوافن «2» وأصل هذا الوصف في الخيل، يقال: صفن الفرس فهو صافن إذا قام على ثلاث قوائم وثنى سنبك الرّابعة. والسّنبك: طرف الحافر، فالبعير إذا أرادوا نحره تعقل إحدى يديه «3» فيقف على ثلاث. ويقرأ صوافي «4» أي خوالص، لا تشركوا به في التّسمية على نحرها أحدا.
31- وَجَبَتْ جُنُوبُها 36 : سقطت على جنوبها.
32- الْقانِعَ 36 : أي السائل، يقال: قنع إذا سأل، وقنع قناعة، إذا رضي.
33- الْمُعْتَرَّ 36 : الذي يعتريك، أي يلمّ بك لتعطيه ولا يسأل.
34- صَوامِعُ 40 : منازل «5» الرّهبان.
35- بِيَعٌ 40 : جمع بيعة، وهي بيعة النصارى.
36- وَصَلَواتٌ 40 : يعني كنائس اليهود، وهي بالعبرانية صلوتا «6» .
37- بِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ 45 : متروكة على هيئتها.