النصب تترا، فيكون الألف في «تترا» على هذا بدلا من التنوين.
16- أَحادِيثَ 44 : أي جعلناهم أخبارا وعبرا يتمثّل بهم في الشرّ (زه) لا يقال: جعلته حديثا في الخير.
17- رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعِينٍ 50 : قيل إنها دمشق. والرّبوة والرّبوة والرّبوة «1» : الارتفاع من الأرض. ذاتِ قَرارٍ: يستقرّ بها للعمارة. ومَعِينٍ:
ماء ظاهر جار.
18- فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ 53 : اختلفوا في الاعتقاد والمذاهب.
19- زُبُراً 53 : كتبا، جمع زبور (زه) 20- فِي غَمْرَةٍ 63 : غطاء.
21- يَجْأَرُونَ 64 : يرفعون أصواتهم بالدعاء.
22- تَنْكِصُونَ 66 : ترجعون القهقرى، يعني إلى خلف.
23- سامِراً 67 : أي سمّارا «2» أي متحدّثين ليلا.
24- تَهْجُرُونَ 67 : من الهجر وهو الهذيان، وتهجرون أيضا من الهجر وهو التّرك والإعراض، وتَهْجُرُونَ بتشديد الجيم: تعرضون إعراضا بعد إعراض، وتَهْجُرُونَ «3» من الهجر، وهو الإفحاش في المنطق.
25- أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَراجُ رَبِّكَ خَيْرٌ 72 : الخرج والخراج «4» : إتاوة وغلّة، والخرج أخص من الخراج، يقال: أدّ خرج رأسك وخراج مدينتك.
والمعنى: إن تسألهم أجرا على ما جئت به فأجر ربّك وثوابه خير (زه) 26- لَناكِبُونَ 74 : من نكب عن الطّريق إذا عدل عنه ومال، ومثله نكّب، بالتّشديد.