8- بَراءٌ 26 : مصدر، أي بريء. وقيل: وصف كهيّم وهيام.
9- مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ 31 : يعني مكّة والطائف.
10- لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيًّا 32 : يستخدم بعضهم بعضا. والسّخري بكسر السين: من الهزء، وبالضّم: من السّخرة، وهو أن يضطهد ويكلّف عملا بلا أجر «1» .
11- مَعارِجَ عَلَيْها يَظْهَرُونَ 33 : درجات عليها يعلون، واحدها معرج ومعراج.
12- وَزُخْرُفاً 35 الزّخرف: الذّهب، ثم جعلوا كل 62/ أ مزيّن مزخرفا، أي ويجعل لهم ذلك ذهبا.
13- يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ 36 : يظلم بصره عنه كأن عليه غشاوة.
ويقال: عشوت إلى النار أعشو، إذا استدللت إليها ببصر ضعيف، قال الحطيئة:
متى تأته تعشو إلى ضوء ناره
... تجد خير نار عندها خير موقد «2»
ومن قرأ يَعْشُ «3» بفتح الشّين، أي يعم عنه، يقال: عشي الرّجل يعشى فهو أعشى، إذا لم يبصر باللّيل. وقيل: معنى يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ يعرض عنه (زه) .
14- نُقَيِّضْ 36 : نسبّب. وقيل: نسلّط عليه، وقيل غير ذلك.
15- لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ 44 : أي شرف.
16- أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِها 48 : أي من التي تشبهها أو تؤاخيها.