من الأمان، أي لا يأمن إلا من أمنه «1» .
والغيب: ما غاب عن الحاسّة مما يعلم بالأدلة.
6- وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ 3 إقامتها: أن يؤتى بها بحقوقها، كما فرضها الله تعالى. يقال: قام بالأمر وأقام الأمر، إذا جاء به معطى حقوقه زه والصلاة هنا ذات الرّكوع والسّجود، وتأتي على أربعة أوجه أخر: الدّعاء، والتّرحّم، والاستغفار، والدّين «2» .
7- وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ 3 : أي يزكّون ويتصدّقون (زه) .
8- بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ 4 أصل الإنزال التّصيير إلى جهة السّفل، وكذلك التّنزيل.
9- وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ 4 قبل: لما مضى من الزّمان نقيض «بعد» .
10- هُمْ يُوقِنُونَ 4 الإيقان: علم حاصل «3» بالاستدلال.
11- هُمُ الْمُفْلِحُونَ 5 : أي الظافرون بما طلبوا، الباقون في الجنة 3/ أ والفلاح: الظّفر والبقاء، ثم قيل لكل من عقل وحزم وتكاملت فيه خلال الخير: قد أفلح (زه) فاسم الفاعل منه مفلح.
12- كَفَرُوا 6 : ستروا وجحدوا نعم الله.
13- سَواءٌ عَلَيْهِمْ 6 : مستو عندهم.
14- أَأَنْذَرْتَهُمْ 6 : أأعلمتهم بما تحذّرهم منه، ولا يكون المعلم منذرا حتى يحذّر بإعلامه، فكلّ منذر معلم وليس كلّ معلم منذرا (زه) والهمزة للتّسوية.
15- خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ 7 : أي طبع عليها (زه) «4» ووسمها بسمة