ظراف. وأبنية العرب: أخبيتهم.
67- والماء 22 : معروف، وعرّفه بعضهم بأنه جوهر شفّاف لا لون له، وما يظهر فيه من اللون لون ظرفه أو ما يقابله. ووصفه الغزالي «1» في «الوسيط» بالتركيب «2» ونوقش في ذلك بأنه بسيط ويقصد للرّي، وبعضهم بأنه جوهر سيّال به قوام الحيوان.
68- مِنَ الثَّمَراتِ 22 الثّمرة: ما تخرجه الشجرة من مطعوم أو مشموم.
69- أَنْداداً 22 : أمثالا ونظراء، واحدهم ندّ (زه) ونديد «3» وقيل:
النّدّ: المقاوم المضاهي مثلا كان أو ضدّا أو خلافا. وقال أبو عبيدة «4» والمفضّل «5» :
النّدّ: الضّدّ المبغض المناوئ، من النّدود «6» .
وقال الزّمخشريّ: النّد: المثل، ولا يقال إلا للمخالف المثل المناوئ «7» .
70- عَبْدِنا 23 6/ أ العبد لغة: المملوك الذّكر من جنس الإنسان، وقيل: والأنثى أيضا.
71- فَأْتُوا 23 الإتيان: المجيء.
72- بِسُورَةٍ 23 السّورة غير مهموزة: منزلة يرتفع القارئ منها إلى