في المصدر الفتح أيضا، حكاه سيبويه والأخفش «1» ، وهو أحد المصادر التي جاءت على فعول بقلّة «2» . قال ابن عصفور «3» : لم يحفظ منها سوى هذا والوضوء والطّهور والولوع والقبول.
81- الْحِجارَةُ 24 : جمع الحجر، والتاء فيه لتأكيد تأنيث الجمع كالفحولة.
82- أُعِدَّتْ 24 : ادّخرت وهيّئت.
83- بَشِّرِ 25 : أي أخبر خبرا يظهر أثره على البشرة، وهو ظاهر الجلد.
والبشارة: أوّل خبر يرد على الإنسان من خير أو شرّ وأكثر استعماله في الخير، واستعماله في الشر قيل: مجاز، وقيل: حقيقة، فتكون مشتركا.
84- وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ 25 العمل: إيجاد الشيء بعد أن لم يكن.
والصّلاح: الفعل المستقيم، وهو مقابل الفساد.
85- جَنَّاتٍ 25 : جمع جنّة، وهي في اللغة البستان فيه نخل وشجر، وقيل: البستان الذي سترت 6/ ب أشجاره أرضه. وكل شيء ستر شيئا فقد أجنّه، ومن ذلك الجنّة والجنّة والجن والمجن والجنين، فإن كان فيه كرم فهي فردوس.
والمراد هنا دار الله في الآخرة.
86- تَحْتِهَا 25 تحت: ظرف مكان لا يتصرف فيه بغير من.
87- الْأَنْهارُ 25 : جمع نهر وهو دون البحر وفوق الجدول، وأصله السّعة. وقيل: هو نفس مجرى الماء، أو الماء في المجرى المتّسع، قولان.
88- كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً 25 : أي كلما أطعموا فاكهة منها.
89- مُتَشابِهاً 25 : يشبه بعضه بعضا في الجودة والحسن، ويقال: يشبه