106- إِذْ 30 : وقت ماض زه زعم أبو عبيدة وابن قتيبة «1» أنّ إذ هنا صلة، وبعضهم أنها بمعنى قد، وقيل غير ذلك.
107- خَلِيفَةً 30 الخليفة: هو الذي قائم مقام غيره في الأمر الذي جعل إليه.
108- وَيَسْفِكُ الدِّماءَ 30 : يصبّها (زه) «2» السّفك: الصّبّ والإراقة ولا يستعمل إلا في الدم. ويقال سفك وأسفك وسفّك بمعنى، وفي مضارع المجرّد الكسر والضم.
109- نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ 30 : نصلّي ونحمدك. والتّسبيح: تنزيه الله وتبرئته عن السّوء، ولا يستعمل إلا لله تعالى.
110- وَنُقَدِّسُ 30 : ونطهّر زه والتّقديس: التّطهير، ومنه بيت المقدس والأرض المقدّسة. وقال الزّمخشريّ هو من قدّس في الأرض إذا ذهب فيها وأبعد «3» .
111- عَرَضَهُمْ 31 عرض الشيء: إظهاره حتى تعرف جهته.
112- أَنْبِئُونِي 31 الإنباء: الإخبار.
113- سُبْحانَكَ 32 : تنزيه وتبرئ»
للرّب جلّ وعزّ (زه) وسبحان:
علم على التّسبيح.
114- الْحَكِيمُ 32 : فعيل بمعنى مفعل، من أحكم الشيء: أتقنه ومنعه من الخروج عما يريده.
115- تُبْدُونَ 33 : تظهرون.
116- تَكْتُمُونَ 33 : تخفون.