220- بَيْنَ 68 : ظرف مكان متوسط التصرّف.
221- صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها 69 ناصع لونها، ويجوز أن تكون صفراء وصفر من الصّفرة (زه) الناصع: الخالص من كل شيء صفرة كانت أو غيرها. وقيل:
الفقوع: أشد ما يكون من الصّفرة وأبلغه، يقال: أصفر فاقع ووارس، كما يقال:
أسود حالك وحانك «1» ، وأبيض يقق ولهق، وأحمر قانئ، وأخضر ناضر ومدهامّ، وأزرق خطبانيّ «2» .
222- تَسُرُّ 69 السّرور: لذّة في القلب عند حصول نفع أو توقّعه أو رؤية لأمر يعجب. وقيل: السّرور والفرح والحبور والجذل نظائر. ويقابل السّرور الغمّ.
223- تَشابَهَ 70 : يشبه بعضه بعضا.
224- ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ 71 أي تذلّلها «3» للحرث زه يقال في الدّوابّ: دابّة ذلول بيّنة الذّل بكسر الذال، وفي الناس يقال: رجل ذليل بيّن الذّل، بضم الذّال وقيل: الذّلول: الرّيّض الذي زالت صعوبته. والإثارة: الاستخراج والقلقلة من مكان إلى مكان.
225- لا تَسْقِي الْحَرْثَ 71 : أي لا يسنى بها لتسقي الزرع (زه) أي ليست بناضحة «4» تسقي الأرض المزروعة.
226- مُسَلَّمَةٌ 71 : أي مخلّصة 13/ أ مبرأة من العيوب، يقال: سلّم له كذا سلاما وسلامة، أي خلص مثل اللّذاذ واللّذاذة.
227- لا شِيَةَ فِيها 71 أصلها وشية فلحقها من النّقص ما لحق زنة وعدة. والمعنى: لا لون «5» فيها سوى لون جميع جلدها (زه) . الشّية مصدر وشى الثوب يشي وشيا وشية حسنة، وزيّنه بخطوط مختلفة الأنواع والألوان، ومنه قيل للسّاعي في الإفساد بين الناس واش لأنه يحسّن كذبه عندهم حتى يقبل منه.
والشّية: اللّمعة المخالفة للّون.