250- جَزاءُ 85 الجزاء: المقابلة على الخير بالثّواب، وعلى الشّر بالعقاب.
251- خِزْيٌ 85 : هوان، وهلاك أيضا (زه) . قال ابن السّرّاج «1» :
يصلح أن يكون أصله من الخزاية، وهو أن يقف موقفا يستحيي منه.
252- يُرَدُّونَ 85 : يصرفون. والرّدّ: الرّجع.
253- أَشَدِّ الْعَذابِ 85 : هو الذي لا روح فيه ولا فرج. وقيل: إلى أشد من عذاب الدّنيا.
254- قَفَّيْنا 87 : أتبعنا وأصله من القفا، تقول: قفوت الرّجل، إذا سرت خلفه (زه) والتّقفية: إلحاق الشيء بغيره.
255- بِالرُّسُلِ 87 : جمع رسول، وهو المؤدّي عن الله ما أوحاه إليه، المبان عن غيره بالمعجزة الدالّة على صدقه. واشتقاقه من الرّسل وهو اللّين.
256- أَيَّدْناهُ 87 : قوّيناه (زه) والأيد والأدّ: القوّة. 14/ أ .
257- بِرُوحِ الْقُدُسِ 87 هو جبريل عليه السلام. سمّي بذلك لأنه يأتي بما فيه حياة القلوب. وقيل: الاسم الذي كان يحيي به الموتى ويعمل العجائب به.
وقيل: هو الإنجيل.
258- تَهْوى أَنْفُسُكُمُ 87 : أي تميل، والهوى في المحبّة إنما هو ميل النّفس إلى من تحبّه.
259- غُلْفٌ 88 جمع أغلف، وهو كلّ شيء جعلته في غلاف، أي قلوبنا «2» محجوبة عما تقول كأنها في غلف. ومن قرأ غُلْفٌ «3» بضم اللام، أراد جمع غلاف وتسكين اللام فيه جائز أيضا، مثل كتب وكتب. أي قلوبنا أوعية للعلم، فكيف تجيئنا بما ليس عندنا.