260- لَعَنَهُمُ اللَّهُ 88 : طردهم وأبعدهم (زه) واللّعن والطّرد واحد.
وذئب لعين أي طريد.
261- يَسْتَفْتِحُونَ 89 : يستنصرون (زه) .
262- بَغْياً 90 : هي شدة الطلب للتطاول.
263- مُهِينٌ 90 : مذل: والهوان: الاستخفاف.
264- أُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ 93 أي حبّ العجل زه هو من قولهم:
هذا مشرب حمرة وصفرة، أي يخالط، والمعنى: خالط قلوبهم «1» حبّ العجل، فحذف المضاف.
265- بِئْسَما 93 : كلمة موضوعة لإنشاء الذّمّ.
266- عِنْدَ 94 : ظرف لاستغراق الزمان المستقبل.
267- قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ 95 : أسلفوا من الأعمال القبيحة، والتقديم تحصّل شيء قبل شيء.
268- أَحْرَصَ 96 : أفعل التّفضيل من الحرص، وهو شدّة الطّلب «2» .
269- أَشْرَكُوا 96 : كفروا. والإشراك في عبادة الله كفر، وأصله من الشّركة وهو ضد الاختصاص.
270- يَوَدُّ 96 : مضارع ودّ، أي تمنّى، وودّ: أحبّ أيضا.
271- وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ 96 : أي مبعده (زه) . والزّحزحة: الإبعاد.
272- يُعَمَّرُ 96 : يطول عمره.
273- لِجِبْرِيلَ 97 : اسم غير منصرف للعجمة والعلميّة، وفيه لغات نظمها ابن مالك فقال:
جبريل جبريل جبرائيل جبرئل وجبرئيل وجبرال وجبرين «3» ويقال جبرين بالفتح.