والمروة: الأبيض من الحجارة، وقيل: الشديد منها.
347- شَعائِرِ اللَّهِ 158 : ما جعله الله علما لطاعته، واحدها شعيرة مثل الحرم.
348- حَجَّ الْبَيْتَ 158 : قصده، يقال: حججت الموضع أحجّه حجّا، إذا قصدته، ثم سمّي السّفر إلى البيت حجّا دون ما سواه. والحجّ والحجّ لغتان «1» .
ويقال: الحجّ الاسم.
349- اعْتَمَرَ 158 : أي زار البيت، والمعتمر: الزائر، قال الشاعر:
وراكب جاء من تثليث معتمرا «2»
ومن هذا سمّيت العمرة لأنها زيارة للبيت «3» .
ويقال: اعتمر: قصد، ومنه قول العجّاج:
لقد سما ابن معمر حين اعتمر
... مغزى بعيدا من بعيد فصبر «4»
(زه) قيّد بعضهم القول الأول بزيارة البيت المزور بكونه عامرا. وقال المفضّل: اعتمر: أقام بمكة، والعمرة: الإقامة. وقال قطرب: العمرة: موضع العبادة كالمسجد والبيعة والكنيسة.
350- جُناحَ 158 : هو الإثم (زه) أصله من جنح إذا مال.
351- يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ 159 : إذا تلاعن اثنان فكان