389- مَواقِيتُ 189 : جمع ميقات، وهو مفعال من الوقت.
390- ثَقِفْتُمُوهُمْ 191 : ظفرتم بهم.
391- غَفُورٌ 192 : ساتر على عباده ذنوبهم، ومنه المغفر لأنه يغطّي الرأس. وغفرت المتاع في الوعاء، إذا جعلته فيه لأنه يغطّيه ويستره.
392- فَلا عُدْوانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ 193 : أي فلا جزاء ظلم إلا على ظالم. والعدوان: التّعدّي والظّلم (زه) سمّي عدوانا على الازدواج والمقابلة.
393- التَّهْلُكَةِ 195 : الهلاك (زه) والهلاك: قال الكرماني: مصير الشيء بحيث لا يدرى أين هو المصير.
394- أُحْصِرْتُمْ 196 : منعتم من السّير بمرض أو عدوّ أو سائر العوائق.
395- اسْتَيْسَرَ 196 : تيسّر وسهل.
396- مِنَ الْهَدْيِ 196 هو ما أهدي إلى البيت الحرام. واحدته هدية في الواحد وهديّ في الجمع.
397- مَحِلَّهُ 196 : منحره. يعني الموضع الذي يحلّ فيه نحره.
398- أَذىً 196 الأذى: ما يكره ويغتمّ به.
399- نُسُكٍ 196 : ذبائح، واحدها نسيكة (زه) .
400- فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ 196 التّمتّع: أن يحرم بالعمرة فإذا وافى البيت طاف به وسعى وحلق أو قصّر، فإذا فعل هذه حلّ فتمتّع بما كان يعمله من «1» الحلال إلى أن يحرم بالحجّ. والتّمتّع لغة: إطالة الانتفاع، من قول العرب:
متع النهار «2» .
401- الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ 197 : شوّال وذو القعدة وعشر ذي الحجّة، أي خذوا في أسباب الحجّ، وتأهّبوا له في هذه الأوقات من التّلبية وغيرها (زه) . التقدير: أشهر الحجّ أشهر، أو الحج حج أشهر، ويجوز أن يجعل الشهر حجّا على الاتساع لوقوعه فيها كما قالت الخنساء: