ترتع ما غفلت حتى إذا ادّكرت
... فإنما هي إقبال وإدبار «1»
وجمع الشّهر لوجود شهرين وبعض شهر. ومعلومات: مؤقتة.
402- فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ 197 : أي ألزمه نفسه بالشروع فيه بالإحرام به.
والفرض: الإيجاب والإلزام، وأصله الحدّ.
403- أَفَضْتُمْ 198 : دفعتم بكثرة زه أو نفرتم، بلغة خزاعة «2» وعامر ابن صعصعة.
404- الْمَشْعَرِ الْحَرامِ 198 : هو مزدلفة 19/ ب وهي جمع يسمّى بجمع ومزدلفة. والمشعر: المعلم لمتعبّد من متعبّداته. وجمعه مشاعر.
405- أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ 203 : هي أيّام التّشريق.
406- أَلَدُّ الْخِصامِ 204 : شديد الخصومة (زه) وقيل: اللّديد مشتق من لديدي الوادي، وهما جانباه. والخصام: جمع خصم «3» عند أكثرهم. وقال المبرّد:
مصدر خاصم.
407- النَّسْلَ 205 : الولد، مشتق من نسل الشّعر، إذا خرج فسقط.
408- الْعِزَّةُ 206 : الأنفة والحميّة. وقال الزجّاج: حمله كبره على الارتداد والكفر «4» .
409- فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ 206 : أي كافيته (زه) «5» . وجهنّم: اسم للنار. وقيل:
الدّرك الأسفل منها. وقيل: أصله من الجهم وهو الغلظة والكراهة وزيد فيها. وقيل:
أصلها أعجميّ وهو كهنام «6» ، وهو محين «7» من جعل فيه سقط اسمه من الدّنيا. وقال صاحب المجمل: جهنّم مشتقّة من قول العرب: بئر جهنّام، أي بعيدة القعر «8» .