وفى الصَّحيح: "سِيرُوا، سَبَق المفرِّدون. قيل: مَن هم يا رسولَ اللهِ؟ قال: الَّذِينَ اهتزُّوا بذكر الله عَزَّ وجلّ".
وقيل ورد السّبق فى القرآن على ستَّة أَوجه:
الأَول: بمعنى الوجوب: {سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا} أَى وجبت.
الثَّانى: بمعنى الاصطياد: {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} أَى نصطاد.
الثالث: بمعنى التقدّم على عزم الهروب: {واستبقا الباب} .
الرابع: بمعنى الفَوْت: {أَمْ حَسِبَ الذين يَعْمَلُونَ السيئات أَن يَسْبِقُونَا} أَى يفوتونا.
الخامس: بمعنى إِيصال ملائكة الرّحمة أَرواح المؤمنين إِلى الجنَّة، وملائكةِ العذاب أَرواح الكافرين إِلى جهنَّم: {فالسابقات سَبْقاً} .
السّادس: سَبْق المؤمنين إِلى الجنَّة: {والسابقون السابقون} .
السابع: سَبْق العجز والإِهانة: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا المرسلين} .
الثامن: سَبْق التوحيد والشهادة: {سَبَقُونَا بالإيمان} .