بصيرة فى عبث وعبر وعبسالعَبَث: اللعب. وقد عَبِثَ يَعْبَثُ - كفَرِحَ يَفْرَحُ - عَبَثًا. والعَبْثة - بالفتح - المرّة الواحِدة. والمادّة موضوعة للخلط. وقد عَبَثه يَعْبِثه - كضربه يضربه - عَبْثًا: خلطه. والعَبِيِثة: الأَقِط يُخلَط. جافّه بَرطْبه ليحمل يابسُه رَطْبَه. والعَبِيثة: طعام يطبخ ويجعل فيه جَراد. وعَبِيثة النَّاس: أَخلاطهم، قال رؤبة يمدح الحارث الهُجَيمىَّ.
وقلت إِذْ أَعْيَا امتياثاً مائثُ
... وطاحت الأَلبان والعَبائثُ
إِنَّك يا حارثُ نِعم الحارِثُ
... أعزَّنى مجد له مآرث
أَصل العَبْر تجاوزٌ من حال إِلى حال. وأَمّا العُبور فيختص بِتجاوز الماءِ إِمَّا بسباحة أَو فى سفينة أَو على بعير أَو قنطرة، ومنه عَِبْرُ النهر لجانبه حيث يُعبر منه أَو إِليه. واشتقَّ منه عَبْر العين للدمع . و الفرات يضرب العِبْرين بالزَبَد، وهما شطَّاه وجانباه لأَنَّه يُعبر منه أَو إِليه.
وناقة عُِبْرُ أَسفار - بالضمّ وبالكسر -: لا تزال يسافَر عليها، قال النابغة:
وقفت فيها سَرَاةَ اليوم أَسألها
... عن آل نُعْم أَمُوناً عِبْرَ أَسفار
ومنه العَبْرة للدّمعة. ومنه عابِر سبيل. وعَبَر القوم: ماتوا كأَنَّهم عَبَروا قنطرة الدنيا. وأَمّا العبارة فمختصمة بالكلام العابر الهواء من لسان