بصيرة فى نبتالنَّبْت، والنَّبَات بمعنى. ونَبَت البقلُ. والمَنْبِت: موضع النبات. والنَّوابِت من الأَحداث: الأَغمار.
وأَنْبَتَت الأَرضُ النباتَ. وأَنْبَتَ البقلُ، أَى نَبَت ويُروى قول زُهَير بالوجهين:
إِذا السَّنَةُ الغَرَّاُءُ بالناس أَجْحَفت
... ونال كِرامَ المالِ فى الجَحْرة الأكْلُ
رأَيتَ ذَوِى الحاجات فوق بيوتهم
... قطِيناً لهم حَتَّى إِذا أَنْبَتَ البقلُ
هُنالِك إِنْ يُستخْبَلُوا المالَ يُخْبِلوا
... وإن يُسأْلُوا يُعطوا وإِن يَيْسِروا يُغْلوا
وأَنكر الأَصمعّى أَنبت البقلُ وقال: لا أَعرف إلاَّ نبت البقلُ، ولا يقول عربىّ: أَنْبَت فى معنى نَبَت. وأَنْبَتَه اللهُ فهو مَنْبُوت على غير قياس. وأَنْبَتَ الغُلامُ: راهَقَ واستبان شَعَر عانَته.
والنبات عامُّ فى كلّ ما يَنْبُت، لكن صار فى التعارف اسماً لما لا ساق له، بل اختصّ بما يأكله الحيوانات، وعلى هذا قوله تعالى: {لِّنُخْرِجَ