بصيرة فى نصفالنِّصْفُ والنُّصْفُ والنَّصْفُ، بتثليث النون، أَحد شِقَّىِ الشىء والجمع: أَنْصافٌ. والنِّصْفُ أَيضاً النَّصَفَةُ، وأَنشد سيبويه للفرزدق:
ولكِنَّ نِصْفاً لو سَبَبْتُ وسَبَّنىِ
... بنُو عبد شَمْسٍ من مَناف وهاشِمِ
وإِناءٌ نَصْفان: إِذا بلغ الماءُ نِصْفَه، وقِرْبةٌ نَصْفَى. ونَصَفْتُ الشىءَ نَصْفاً بلغتُ نِصفَه. تقول: نَصَفْتُ القرآن، ونَصَفَ عُمْرَهُ، ونَصَف الشَّيبُ رأْسَه، ونَصَف الإِزارُ ساقَه، قال أَبو جُنْدُب:
وكُنْتُ إِذا جارِى دَعا لمَضُوفَة
... أُشَمِّر حَتَّى يَنْصُفَ السّاقَ مِئْزَرِى
ونَصَفَ النَّهارُ: انْتَصَفَ، قال المسيّب بنُ عَلَس يصف غائصاً:
نَصَفَ النَّهارُ الماءَ غامرُهُ
... ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يَدَرِى
يعنى والماء غامِرُه فحذف واو الحال، قال تعالى: {فَلَهَا النصف} وقال: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ} ، وقال تعالى: {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ} ، وقال تعالى: {فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى المحصنات} ، ونَصَفَهُم يَنْصِفُهم ويَنْصُفُهم نِصافاً، ونصافَةً بكسرهما أَى خَدَمَهم.