بصيرة فى نفر ونفسنَفَرت الدَّابَّةُ تَنْفُرُ وتَنْفِر نِفاراً ونُفُوراً، أَى انْزَعَجَت عن شىءٍ فَزِعَتْ منه، قال تعالى: {مَّا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُوراً} وفى الدّابة نِفارٌ، وهو اسمٌ مثل الحِران.
ونَفَرَ القومُ فى الأَمْرِ: مَضَوْا فِيه. ونَفَر الحاجُّ من مِنًى نَفْراً.
والنَّفِيرُ: الذين يَتقدَّمُون فى الأَمر. وجاءَتْ نَفْرَةُ بَنِى فُلان ونَفِيرُهم، أَى جماعَتُهم الَّذين يَنْفِرُون فى الأَمْرِ.
والإِنْفارُ عن الشىءِ، والتَّنْفِيرُ عنه والاستِنْفارُ كلُّه بمعنىً واحد. والاسْتِنْفارُ أَيضاً مثلُ النُّفُورِ قال الشاعر:
ازْجُرْ حِمارَك إِنَّه مُسْتَنْفِرٌ
... فى إِثْرِ أَحْمِرَة عَمَدْنَ لِغُرَّب
ومنه قوله تعالى {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ} أَى نافِرَة، وقرئ بفتح الفاءِ، أى مَذْعوَرة.
النَّفْسُ: الرُّوح، يقال: خرجت نَفْسُه، أَى رُوحُه قال:
نَجا سالِمٌ والنَّفْسُ منهُ بشِدْقِه
... ولم يَنْجُ إِلاَّ جَفْنَ سَيْف ومِئزَرَا