بصيرة فى نيل ونأىنِلْتُه أَنالُه نَيْلاً ونالاً: أَصَبْتُه. وأَنَلْتُه إِيّاهُ، وأَنَلْتُ لهُ. والنَّيْلُ والنائل: ما نِلْتَه، قال الله تعالى: {وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً} . وما أَصابُ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُوْلَةً. شَيْئاً.
والنَّوالُ والنَّالُ والنَّائلُ: العَطاءِ. ونُلْتُه ونُلْتُ لهُ، ونُلْتُ به أَنُولُه، وأَنَلْتُهُ إِيّاه، وَنَّولْتُه عليه، وله: أَعْطَيُتُه.
ورجلٌ نالٌ: جَوادٌ، أَو كثير النائلِ، ونالَ يَنالُ نَيْلاً: صار نالاً. ونَولُك أَنْ تَفْعَلَ كذا، ونَوالُكَ ومِنْوالُكَ: أَى يَنْبَغِى لك.
ناءَ الرجلُ مثالُ ناعَ: لغة فى نَأَى مثل نَعَى: إِذا بَعُدَ، قال سَهْمُ بن حَنْظَلة الغَنَوِىّ:
إِنَّ اتَّباعَكَ مَوْلَى السُّوءِ تَسْأَلُه
... مثلُ القُعُود ولَمَّا تَتَّخِذْ نَشَبا
مَنْ إِنْ رَآك غَنِيَّا لانَ جانِبُه
... وإِن رَآك فَقِيراً ناءَ واغَتَرَبَا
هكذا رواه الكسائىّ وروى غيره:
إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى واشْتَدَّ جانِبهُ
... وإِنْ رآكَ غَنِيّاً لان واقْتَرَبا