بصيرة فى ودقالوَدْقُ: المَطَرُ، قال الله تعالى: {فَتَرَى الودق يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً، أَى قَطَرَ قال عامر بن جُوَيْن الطَّائىّ:
فلا مُزْنَة وَدَقَتْ وَدْقَهَا
... ولا أَرْضَ أَبْقَل إِبْقالَهَا
هكذا أَنشده سيبويه، وفى شعره: ولا رَوْضَ فلا يحتاج إِلى تأَويل. وذاتُ وَدْقَيْن: الدّاهيَة، قال علىُّ بن أَبى طالب رَضىَ الله عنه:
تلْكُم قُرَيْشٌ تَمَنَّانِى لِتَقْتُلَنِى
... فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا ولا ظَفِرُوا
فإِن هَلَكْتُ فرهنٌ ذِمَّتِى لَهُمُ
... بذات وَدْقَيْنِ لا يَعْفُوا لها أَثَرُ
قال المازنىّ: لم يصحّ أَنَّ عليّاً تكلَّم بشىءٍ من الشعر غير هذين البيتين، ويروى بذات رَوْقَين أَى ذات قَرْنَيْن.
وأَوْدَقَت السّماءُ: جاءَت بوَدْق مثل وَدَقَتْ، وقال غيرُه: وَدَقَت ذاتُ الحافِر ووَدَّقَتْ واسْتَوْدَقَت: اشتهَتِ الفَحْلَ.
ووَدَقْتُ بِه وَدْقاً: اسْتَأَنْسَتُ بِهِ.
والوَدِيقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، قال رَبِيعَة بن مَقْرُوم.