بصيرة فى وسطالوَسَطُ من كلِّ شىءٍ: أَعْدَلُه. قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} أَى عَدْلاً خِياراً. وفلانٌ وَسيطٌ فى قومه: إِذا كان أَوْسَطَهم نَسَباً وأَرْفَعَهم محلاًّ، قال عبد الله بن عَمْرِو بن عُثْمان رضى الله عنه، (عن عثمان) .
/أَضاعُونى وأَىّ فَتىً أَضاعُوا
... لِيَوْم كَرِيهَة وسِدادِ ثَغْرِ
وصَبْر عند مُعْتَرَكِ المَنايا
... وقد شُرِعَتْ أَسِنَّتُها بنَحْرِى
أُجَرَّرُ فى الجَوامِع كُلَّ يَوْم
... فياللهِ مَظْلمَتِى وصَبْرِى
كأَنِّىَ لم أَكُنْ فيهم وَسِيطاً
... ولم يَكُ نِسْبَتىِ فى آلِ عَمْرِو
والوَسِيطُ أَيضاً: المتوسِّط بين القوم.
وجلست وَسَطَ الدّار بالتَّحريك لأَنه اسمٌ. وكُلُّ موضع صَلُحَ فيه بَيْنَ فهو وَسْط بالتسكين، وإِلاَّ فهو وَسَطٌ بالتحريك. وقال ثعلب: الفرقُ بينهما أَنَّ ما كان يَبينُ جزءٌ من جزءِ، فهو مثل الحَلْقَة من الناس والسُبْحَة والعِقْد فهو وَسْطٌ بالتسكين، وما كان مُصْمَتاً لا يَبينُ جزءٌ من جزءٍ فهو وَسَطٌ بالتحريك، مثلُ وَسَطِ الدّار، والرّاحةِ والبُقْعَة. وقد تُسكَّن السين مِن الوَسَط وليس بَجَيّد.