وامرأَةٌ واضِعٌ: لاخِمارَ عليها.
ووَضَعت المرأَةُ حَمْلَها وَضْعاً بالضَّمِّ وتُضْعاً بالضمّ، وتُضُعاً بضمَّتين، أَى حَمَلت فى آخِرِ طهرها فى مُقْتَبَلِ الحَيْضِة فهى واضِعٌ.
ووُضِعَ فى تجارته كَعُنِىَ: خَسِرَ. قال ابنُ دُرَيْد: وَضِعَ يَوْضَعُ كوَجِلَ يَوْجَل لغةٌ فيه.
وفى حَسَبِهِ ضَعَةٌ وضِعَةٌ بالكسر أَى انْحطاطٌ، والهاء عوض عن الواو. وقد وَضُع الرَّجُل ككرُم يَوْضُع ضَعة وضِعةً.
قال الفرّاءُ: يُقال: له فى قَلْبِى مَوْضِعَةٌ ومَوْقِعَةٌ، أَى مَحَبَّةٌ.
ووضَعْتُ عنده وَضِيعاً، أَى استَوْدَعتُه وَدِيعَةً.
وقوله تعالى: {ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ} أَى حَمَلُوا ركابَهم على العَدْوِ السّريع. ومنه الحديث: "أَنَّه أَفاضَ من عَرَفَةَ وعليه السَّكِينَة وأَوْضَعَ فى وادِى مُحَسِّر". وقال صلَّى الله عليه وسلَّم: "أَيّها الناس عليكم بالسَّكِينَة فإِنَّ البِرَّ ليس بالإِيْضاع".
ورَجُلٌ مُوَضَّع كمعظَّم: فيه تَخَنُّثٌ.
وتَواضَعَ: تَذَلَّلَ؛ وما بيننا: بَعُدَ. وإِنَّ بَلَدَكم لمُتواضِعٌ عنَّا: مُتَباعِدٌ، قال ذو الرّمَة:
فَدعْ ذا وَلكن رُبّ وَجْناءَ عِرْمِس
... دَواءٌ لِغَوْل النازِحِ المُتواضِع