بصيرة فى وقفالوَقْفُ لازمٌ مُتَعَدّ، تقول: وَقَفَتِ الدابّةُ والرَّجُلُ وُقُوفاً، ووَقَفْتُه أَنا وَقْفاً، قال امُرؤ القيس:
قِفانَبْكِ من ذِكْرَى حَبِيب ومَنْرِلِ
... بسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُول فحَوْمَلِ
وقال الله تعالى: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَّسْئُولُونَ} ، وقال ذُو الرُّمَّة:
وَقَفْتُ على رَبْعٍ لِمَيَّةَ ناقَتِى
... فما زِلْتُ أَبْكِى عِنْدَهُ وأُخاطِبُه
ووَقَفْتُه على ذَنْبِه: أَطْلَعتُه عليه.
والمَوْقِفُ: المَوْضِع الذى تَقفُ فيه حيث كانَ.
والواقِفُ: خادِم البِيعَة لأَنَّه وَقَفَ نَفْسَه على خِدْمتها. والوقِّيفَى مِثالُ خِصِّيصَى: الخِدْمَةُ.
وأَوْقَفْتُ وَقْفاً للمَساكِين لغةٌ رديئة، وليس فى الكلام أَوْقَفْتُ إِلاَّ حرف واحد، يُقال: أَوْقَفْتُ عن الأَمِر الَّذى كنتُ فيه، أَى أَقْلَعْت، قال الطِرِمّاح:
فتَطَرَّبْتُ لِلْهَوَى ثمَّ أَوْقَفْـ
... تُ رِضاً بالتُقَى وذُو البِرِّ رَاضِى