بصيرة فى يسر/اليُسْرُ ضدّ العُسْر، قال الله تعالى: {فَإِنَّ مَعَ العسر يُسْراً * إِنَّ مَعَ العسر يُسْراً} . وقوله تعالى: {فَمَا استيسر مِنَ الهدي} ، أَى تَسَهَّل.
ويَسَرَ الأَمْرُ ويَسُرَ وتَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ. ويَسَّرَه اللهُ تعالَى وياسَرَهُ: سَهَّلَهُ. وفى الدُّعاءِ للحُبْلَى: أَيْسرَتْ وأَذْكَرَتْ، أَى يُسِّرَتْ عليها الوِلادَةُ، وتَيَسّر له الخُروج. وتَيَسَّر له فَتْحٌ جليل.
وخُذْ بِمَيْسورِهِ ودَع معْسُورَهُ. ويُسِرَ الأَمرُ كعُنِىَ، فهو مَيْسُورٌ، قال الله تعالى: {فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً} .
وفَرَسٌ يَسَرٌ بفتحتين: لَيِّنُ الانْقياد، قال:
إِنَّى على تَحَفُّظِى ونَزْرى
... أَعْسَرُ إِنْ ما رَسْتَنِى بعُسْرِ
ويَسرٌ لمنْ أَراد يُسْرى
وإِنَّ قوائِم هذه الدّابَّة يَسَراتٌ، أَى خِفاف، قال كَعْب بنُ زُهَيْر:
تَخْدِى على يَسَرات وهى لاحِقَةٌ
... ذَوابلٌ وَقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحْلِيلُ
ووِلادَةٌ يَسْرٌ. ويَسَّرَه اللهُ فتَيَسَّر.