بصيرة في ينعيَنَعَ الثَّمَر يَيْنَع ويَيْنِع كيَعْلَم ويَضْرِبُ يَنْعاً بالفتح، ويُنْعاً بالضمّ ويُنُوعاً، ولم تَسْقُط الياءُ فى المستقبل لِتقَوِّيها بأُخْتها، قال الله تعالى: {إِذَآ أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} وقرأَ قَتادةُ ومُجاهدٌ وابن مُحَيْصن وابنُ أَبى إِسحاق، وأَبو السَمَّال: "ويُنْعه" بالضَمّ، وهما مثل النَّضج والنُّضْج، قال:
فى قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ
... حَوْلَها الزَّيْتُون/ قَدْ يَنعا
واليَنِيعُ واليانعُ مثلُ النَّضِيج والنَّاضج، ومنه الحديثُ: "وابْعَث راعِيها فى الدَّثْر بيانع الثَّمَر"ُ قال عَمْرُوا بن مَعْدِ يكَرِبَ رضى الله عنه:
كَأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ رَاحاً
... يُفَضُّ عَلَيْه رُمّانٌ يَنِيعُ
وقرأَ أَبو رجاءٍ العُطارِدِىّ وابن مُحَيْصن واليَمانِىُّ وابنُ أَبِى عَبْلَة "ويانِعِه"؛ واليانعُ: الأَحْمَرُ من كلّ شىءٍ، ويقال: إِمرأَةٌ يانِعَةُ الوَجْنَتَيْن قال رَكَّاض الدُّبَيْرِىّ:
ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرُومُه
... تَرائِب لاشُقْراً يَنَعْنَ ولا كُهْبَا
ويُقال: دَمٌ يانعٌ، قال سُوَيْدُ بن كُراع العُكْلِىّ: