بصيرة فى يوماليَوْمُ يُعَبِّر به عن وَقْت طُلُوع الفجر إِلى غروب الشمس، وقيل: يُعبَّر به عن مدّة من الزَّمان أَىَّ مدّة كانت، والجمع: أَيَّامٌ.
ويَوْمٌ أَيْوَمُ، ويَوِمٌ كفَرحٍ ووَوِمٌ، وذُو أَيَّام، وذُوا أَياويمَ: آخِرُ يَوْم فى الشَّهْر، أَو معناه شَدِيدٌ، مثلُ لَيْلٍ أَلْيَلَ.
وأَيّام الله: نِعَمة.
وياوَمَهُ يِواماً ومُياوَمَةً: عامَلَهُ لِلْيَوْم.
وقيل: ليس للدِّين عِوَضٌ، ولا لِلْبَدنِ خَلَفٌ، ولا لِلْيَوْم بَدَلٌ، ومن كانت مَطِيَّتُه اللَّيل والنَّهار، فإِنَّه يُسارُ به وإِنْ لم يَسِرْ. وفيه يقول القائل:
ومنْ عَجَب الأَيَّام أَنَّكَ قاعِدٌ
... عَلَى الأَرْضِ فى الدُّنْيا وأَنْتَ تَسِيرُ
فَسَيْرك يا هذا كَسَيْرِ سَفِينَةِ
... بقَوْمٍ قُعودٍ والقُلُوع تَطِيرُ
وقال آخر:
حَتَّى مَتَى أَنْتَ فى الأَيام تَحْسَبُها
... وإِنَّما أَنْتَ فيها بَيْنَ يَوْمَيْن
يَوْمٌ تَوَلَّى ويَوْمٌ أَنْتَ تأْمُلُه
... لعلَّه أَجْلَب الأَيَّام لِلحَيْن
وقال آخر فى ذلك:
وما الدَّهْرُ إِلاَّ ما مَضَى وهْوَ فائِتٌ
... وما سوْفَ يَأتِى وهْوَ غَيْرُ مُحصَّل