الثانى: آخر بمعنى العذاب والعقوبة: {وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ} .
الثَّالث: أُخرى بمعنى أَهل النَّار فى حال التوبيخ والتعيير {قَالَتْ أُخْرَاهُمْ} .
الرابع: أُخرى بمعنى إِحياء الخَلْق يوم القيامة. {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أخرى} .
الخامس: الآخرة بمعنى يوم القيامة {وَإِنَّ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة} .
السّادس: بمعنى الجنَّة خاصّة: {وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشتراه مَا لَهُ فِي الآخرة مِنْ خَلاَقٍ} أَىْ فى الجنَّة.
السّابع: بمعنى الجحيم خاصّة {سَاجِداً وَقَآئِماً يَحْذَرُ الآخرة} بمعنى النار.
الثامن: بمعنى الأَخير فى المدّة: {مَا سَمِعْنَا بهاذا فِى الملة الآخرة} أَى الأَخيرة.
التاسع: بمعنى القبر: {بالقول الثابت فِي الحياة الدنيا وَفِي الآخرة} أَى فى القبر.
العاشر: أَهل النفاق: {سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ} .
الحادى عشر: بمعنى المتأَخِّرين عن الغَزْو: {وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله} .
الثانى عشر: بمعنى طبّاخ مالك بن الرّيان فى حال الحَبْس: {وَقَالَ الآخر إِنِّي أراني أَحْمِلُ} .
الثالث عشر: بمعنى الأَزلىّ الَّذى لا بِدَايَة له ولا نهاية: {هُوَ الأول والآخر} .