(إلى) (1)، بمعنى (في). وهو جائزٌ في اللِّسانِ، قال النابغة: البحر الطويل
فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعيدِ كَأَنَّني
... إلى الناس مَطْلِيٌّ بِهِ القارُ أجرَبُ (2)
وقال طَرَفَةُ: البحر الطويل
وإنْ يَلْتَقِ الحَيُّ الكريمُ تُلاقِني
... إلى ذُرْوَةِ البَيْتِ الكَريمِ المُصَمَّدِ (3)
والمستيسر من الهدي إما بَدَنَةٌ، أو بقرةٌ، أو شاةٌ، أو يشتركُ (4) في دمٍ (5).
قال ابنُ عُمَر: بدنةٌ أو بقرةٌ (6).
* ومن (7) لم يجدِ الهَدْي في وقتهِ، جازَ له أن ينتقل إلى الصَّوم؛ كما بيَنَ اللهُ - سبحانه - ذلك.
ولم أعلمْ أحداً يخالِفُ (8) في ترتيبِ هذهِ الكفَّارة (9).
* وواجبُ الصيامِ ثلاثةُ أيامٍ في الحجِّ وسبعةٌ إذا رجع؛ كما ذكره الله -