538- مصالحة ثقيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الربا الذي لهم على الناس فهو لهم وما كان للناس عليهم من ربا فهو موضوع، وما جاء في ذلك من نزول الآيات.
639- ما أشكل على الحافظ في هذه الرواية بالنسبة لتاريخ إسلام ثقيف.
641- "167" قوله تعالى: {وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم} 279.
641- ما جاء عند الواحدي عن عطاء وعكرمة أنها نزلت في العباس وعثمان وكانا قد أسلفا في التمر وزادا في المدة مقابل الزيادة في الثمن فلما علم الرسول صلى الله عليه وسلم نهاهما فامتثلا ورجعا عن ذلك.
641- "168" قوله تعالى: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} 280.
641- ما جاء في طلب بني المغيرة من بني عمرو إنظارهم لإعسارهم ورفض بني عمرو لذلك فأنزل الله هذه الآية.
642- ما جاء عن النخعي في أنها نزلت في الربا.
642- "169" قوله تعالى: {ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله} 282.
642- ما ذكره مقاتل بن حبان في أن الكاتب إذا كانت له الحاجة، ووجد غيره ذهب في حاجته ويلتمس غيره، لقلة الكتاب في ذلك الزمان.
642- "170" قوله تعالى: {ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا} 282.
642- ما أخرجه عبد بن حميد والطبري عن قتادة أن الرجل كان يطوف في الحواء العظيم يدعوهم إلى الشهادة فلا يتبعه أحد.
642- "171" قوله تعالى: {ولا يضار كاتب ولا شهيد} 282.