826- ما جاء عن ابن عباس وسعيد بن جبير قولهما: كما خفتم في اليتامى فخافوا في النساء إذا اجتمعن عندكم.
826- سبب النهي عن تزوج الرجل بأكثر من أربعة.
827- ما أخرجه البخاري عن عائشة في هذه الآية.
828- ما جاء في نزول هذه الآية فيمن يكون وليا ليتيمة ولها مال فينكحها لمالها ويبخسها صداقها فيضربها ويسيء عشرتها.
828- "275" قوله تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة} 4.
829- النهي عن أخذ الرجل صداق ابنته.
829- ما جاء في النهي عن التبادل في الزواج بدون مهر من كلا الطرفين.
829- ما نقله الثعلبي أن الخطاب في الآية للأزواج بأمر بإيفاء نسائهم مهورهن التي هي أثمان خروجهن، وهو اختيار الحافظ.
830- "276" قوله تعالى: {فكلوه هنيئا مريئا} 4.
830- نزلت في الذين كانوا يتأثمون أن يرجع أحدهم في شيء مما ساق إلى امرأته.
830- "277" قوله تعالى: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما} 5.
830- ما جاء في الاختلاف في سبب نزول هذه الآية.
831- "278" قوله تعالى: {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم} 6.
831- نزلت في عم ثابت بن رفاعة لما سأل عن موعد دفع المال لليتيم.