"ما زلت أبحث عن مناسبة ذكر آية الربا في وسط قصة أحد حتى وقفت على هذا الحديث، فكأنها نزلت فيه فترك الربا وخرج إلى الجهاد، فاستشهد، أو أن ورثته طالبوا بما كان له من الربا فنهوا عنه بالآية المذكورة".
وهذا انتباه رائع من الحافظ ابن حجر، يجيب على تساؤل المفسرين الذين وقفوا أمام هذه الآية حائرين في تعليل ورودها هنا.
وانظر عن القراءات الآيات: 88، 102، 104، 119 من البقرة و12 من آل عمران. وعن نزول الآيات 142، 186، 216، 240، 245 من سورة البقرة.
وعن النسخ: 62، 190، 285، من البقرة و8 من النساء.
4- ومنه ضبط ما يحتاج إلى ضبط وبيان بعض الأنساب.
وعن الضبط لاحظ الأسماء الواردة في "الفصل الجامع".
وعن الأنساب انظر الأرقام 89، 103، 116، 252، 299.
5- ومنه الترجيح بين الأقوال أو الجمع بينهما أحيانًا.
وعن الترجيح انظر 32، 128 من آل عمران.
وعن الجمع انظر 197 "ولا جدال" من البقرة و9، 65 من النساء.
6- ومنه تفسير النصوص التي ينقلها فانظر من ذلك الأرقام 76، 129، 251، 287، 312 وغيرها.