366- ما جاء في الواحدي أنها نزلت في اليهود والنصارى ومشركي العرب.
367- "49" قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْلا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ} 118.
367- طلب المشركين من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمعوا كلام الله، وترجيح الحافظ لرواية ابن عباس على رواية مجاهد.
368- "50" قوله تعالى: {وَلا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} 119.
368- سبب إنزال الآية وما نقله الواحدي عن مقاتل عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعدم عثور الحافظ على ذلك في تفسير مقاتل بن سليمان.
369- ما استبعده الرازي من سبب نزول هذه الآية.
370- ما ذكره الواحدي في أن سبب نزول هذه الآية هو سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عن قبر أبيه وأمه.
370- ترجيح الطبري قراءة ولا تسأل بالرفع لسياق الآية، وما جاء عن ابن عطية في رد أثر ابن عباس.
371- تعقب ابن كثير للقرطبي في ذكره حديث إحياء أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبيينه أن هذا لا مما لا أصل له.
372- "51" قوله تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} 120.
372-373 ما نقله الواحدي عن سؤال المشركين النبي صلى الله عليه وسلم الهدنة مقابل ابتاعهم له وتيئيس الله عز وجل له من ذلك إلا باتباع ملتهم.
373- طمع اليهود والنصارى في بقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبلتهم.
373- "52" قوله تعالى: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ} 12.