ذلك من التضرع وقد أخرج البزار عن أنس قال رفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده بعرفة يدعو فقال أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هذا الإبتهال ثم صاحت الناقة ففتح إحدى يديه فأخذها وهو رافع الأخرى.
قوله تعالى: {وَخُفْيَةً}
استدل به على استحباب الإسرار بالدعاء وعدى ذلك الحنفية إلى التأمين في الصلاة لأنه دعاء وكذا قال أصحابنا في القنوت والإستعانة بسرهما لأنهما دعء وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم أنه قال في الآية: عنى بذلك القراءة فيستدل به لمن قال أن الأسرار بها أفضل.
قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}
فيه كراهة الاعتداء في الدعاء وفسره زيد بن أسلم بالجهر وأبو مجلز بسؤال منازل الأنبياء، وسعيد بن جبير بالدعاء على المؤمنين بالسوء أخرج ذلك ابن أبي حاتم، وأخرج أحمد وأبو داود وغيرهما عن سعد بن أبي وقاص أنه سمع ابنا له يدعو ويقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها وأعوذ بك من النار ةسلاسلها وأغلالها، فقال إني سمعت رسو الله - صلى الله عليه وسلم - يقول "أنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء وقرأ الآية، وإن بحسبك أن تقول اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل".
56- قوله تعالى: {وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}
عام في كل فساد.
80- قوله تعالى: {وَلُوطًا} الآية.
استدل بها على تحريم أدبار النساء لقوله: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}
قال مجاهد أي عن أدبار الرجال وأدبار النساء أخرجه ابن أبي حاتم.
85- قوله تعالى: {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}
قال ابن زيد: لا تنقصوهم تسمون له شيئاً وتعطفونه غير ذلك أخرجه ابن أبي حاتم.
86- قوله تعالى: {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ}
قال مجاهد كانوا عشارين أخرجه أبو الشيخ وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي مثله.
99- قوله تعالى: {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ} الآية.
استدل به على أن الأمن من مكر الله