تنبيه:تَرِد (على) اسماً فيما ذكره الأخْفَش إذا كان مجرورها وفاعل متعلقها
ضميرين لمسمًّى واحد، نحو: (أَمْسِك عليكَ زَوْجَك) ، لما
تقدمت الإشارة اإليه في (إلى) .
وترد فعلاً من العلوّ، نحو: (إنَّ فِرْعَونَ عَلاَ في الأرض) .
(عن) :حرف جَرٍّ له معان:
أشهرها: المجاوزة، نحو: (فلْيَحْذَرِ الذين يُخَالِفون عن أمْرِه) ، أي يجاوزونه
ويتعدَّون عنه.
ثانيها: البدل، نحو: (لا تَجْزي نَفْسٌ عن نفْس شيئاً) .
ثالثها: التعليل، نحو: (وما كان استِغْفَارُ إبراهيمَ لأبيه إلا عَنْ مَوْعِدَة وعَدَها
إيّاه) - أي لأجل موعدة.
(ما نحن بِتَارِكي آلهتنا عَنْ قَولك) - أي لقولك.
رابعها: معنى على، نحو: (فإنما يَبْخَل عَن نفسه) - أي عليها.
خامسها: معنى مِنْ، نحو: (يَقْبَل التوبةَ عن عباده) - أي منهم، بدليل: (فتقبًل من أحدهما) .
سادسها: معنى بَعْد، نحو: (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) ، بدليل أنَّ في آية
أخرى: (مِن بعد مواضعه) .
(لتركبن طَبَقاً عن طبق) - أي حالة بعد حالة.
تنبيه:
ترد اسماً إذا دخل عليها من، وجعل منه ابن هشام: (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ) .
قال: فتقَدَّر معطوفةً على مجرور مِنْ لا على مِنْ ومجرورها.
(عسى) :فعل جامد لا يتصرّف، ومِنْ ثَمَّ ادَّعى قوم أنه حرف، ومعناه
الترجِّي في المحبوب، والإشفاق في المكروه.
وقد اجتمعا في قوله: