2 - تقديم ما هو متأخر في الزمان، نحو: (فَلِلّهِ الآخِرَةُ والاْولى) .
ولولا مراعاة الفواصل لقُدمت " الأولى"، كقوله: (لهُ الْحَمْدُ في الأولى
والآخرة) . القصص: 70.
3 - تقديم الفاضل على الأفضل، نحو: (برَبِّ هَارون ومُوسى) .
وتقدم ما فيه.
4 - تقديم الضمير على ما يفسره، نحو: (فأوْجَسَ في نَفْسِه خِيفَة مُوسى) .
5 - تقديم الصفة الجملة على الصفة المفرد، نحو: (وَنُخْرجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُورا) . الإسراء: 13.
6 - حذف ياء المنقوص العرّف، نحو: (الكبِير المتعال) الرعد: 10.
(يوم التناد) . المؤمن: 32.
7 - حذف ياء الفعل غير المجزوم، نحو: (واللّيْلِ إذَا يَسْرِ) .
8 - حذف ياء الإضافة، نحو: (فكيف كان عَذَابي ونُذُر) . القمر 18.
(فكيف كان عقاب) الرعد: 32.
9 - حرف المد، نحو: الظنُونَا، والرسولا، والسبيلا.
ومنه إبقاؤه مع الجازم، نحو: (لا تخافُ دَرَكاً وَلا تَخْشَى) أطه: 77.
(سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) .، على القول بأنه نَهْي.
10 - صرف ما لا ينصرف، نحو: (قَوَاريرا. قَوَاريرا) . الإنسان: 15.
16.
11 - إيثار تذكير الجنس، كقوله: (أعجاز نَخْلٍ مُنْقَعِرْ) .
12 - إيثار تأنيثه، نحو: (أعجاز نَخْل خَاوية) . الحاقة: 7، ونظيرُ هذين