فائدةحيث وقعت " ما " قبل " ليس " أو " لم " أو " لا" أو بعد إلاَّ فهي موصولة.
نحو: (ما ليس لي بحق) .
(ما لم يعلم) . (ما لا تعلمون) . (إلاّ ما علّمتنا) .
وحيث وقعت بعد كاف التشبيه فهي مصدريّة.
وحيث وقعت بعد الباء فإنها تحتملهما، نحو: (بما كانوا يظلمون) .
وحيث وقعت بين فِعْلين سابقهما علم أو دراية، أو نظر، احتملت الموصولة والاستفهامية نحو: (وأعلم ما تُبْدُون وما كنْتُم تَكْتُمون) .
(ما أدْرِي ما يفعل بي ولا بِكم) .
(وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ) .
وحيث وقعت في القرآن قبل إلا فهي نافية، إلا في ثلاثة عشر موضعاً: (مما
آتيتموهن شيئاً إلا أنْ يخافا ألا يُقِيما) .
(فنِصْفُ ما فرَضْتُم إلا أن يعْفون) .
(ببعض ما آتيْتُموهنَّ إلا أنْ يَأتين) .
(ما نكح آباؤكم مِنَ النساء إلاَّ ما قد سلف) .
(وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ) .
(ولا أخافُ ما تشركون به إلا أن يشاء ربي) .
(فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) .
(ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربُّك) ، في موضعي هود.
(فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ) .، (ما قدمتم لهنَّ إلاّ) ، (وإذ اعتزَلْتُمُوهُم وما يَعْبدون إلا الله) ، (وما بينهما إلا بالحق) ، حيث كان.
***
(ماذا) :
ترد على أوجه:
أحدها: أن تكون ما استفهامية وذا موصولة، وهو أرجح الوَجهين في:
(ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو) - في قراءة الرفع، أي
الذي ينفقونه العَفْو، إذ الأصل أن تجاب الاسمية بالاسمية، والفعلية بالفعلية.