Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mizan fi Ahkam Tajwid al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 152
Jumlah yang dimuat : 243

أو بالياء كما في وَأُولِي الْأَمْرِ وحاضِرِي الْمَسْجِدِ وذِي الْمَعارِجِ حكم اجتماع الساكنين فى هذه الحالة: (غير جائز ولا مغتفر) ولا بدّ من التخلص من اجتماعهما.

كيفية التخلص من اجتماع الساكنين:

في هذا النوع يكون التخلص من التقاء الساكنين «بحذف الساكن الأول» منهما أي حرف المد (الألف أو الواو أو الياء) ويكون الحذف لفظا فقط لا خطا، ووصلا فقط لا وقفا. ومعني ذلك أن نسقطه من حسابنا حال النطق فنصل الحرف الذي قبله بالساكن الذي بعده بينما يبقي مثبتا خطا (أى يبقى مرسوما) كما يثبت وقفا أيضا فإذا وقفنا علي الساكن الأول وجب إثباته لفظا كما هو مثبت خطا لأن التقاء الساكنين حال الوقف يكون قد انتفى، هذا ما لم يكن حرف المد محذوفا أصلا في رسم المصحف نحو: (أيّه المؤمنون) إذ أصلها (أيها) ويَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إذ الأصل في الفعل (يدعو) ولكنه رسم بغير مد ففي ذلك فقط ومثله يحذف حرف المد وصلا منعا لالتقاء الساكنين،

ووقفا أيضا التزاما برسم المصحف.

٢ - حرف لين: نحو: ياء اللين بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ طَرَفَيِ النَّهارِ أو واو اللين الدالة على الجمع وَعَصَوُا الرَّسُولَ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ*

٣ - حرفا صحيحا: نحو إِذِ الظَّالِمُونَ* لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ لِمَنِ ارْتَضى أو نحو ميم الجماعة تِلْكُمُ الْجَنَّةُ هُمُ الْمُفْلِحُونَ* وَضَرَبْنا لَكُمُ الْأَمْثالَ أو التنوين أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ.

حكم النوعين الثاني والثالث: (غير جائزين) ولا بدّ من التخلص من التقائهما كيفية التخلص من اجتماعهما: القاعدة العامة عند حفص أنه إذا التقى ساكنان ليس أولهما حرف مد فإنه يحرك الساكن الأول «بالكسر» وذلك على


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?