القسم الثالث:
أن يكون ما بعدها متصلا بها وبما قبلها.
وحكمها عندئذ: مختلف فيه وذلك في خمسة مواضع:
١ - بآل عمران: بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ بَلى إِنْ تَصْبِرُوا آية: ٢٥
٢ - بالزمر: قالُوا بَلى وَلكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذابِ آية: ٧١
٣ - بالزخرف: أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ بَلى وَرُسُلُنا آية: ٨٠
٤ - بالحديد: قالُوا بَلى وَلكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ آية: ١٤
٥ - بالملك: أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ. قالُوا بَلى قَدْ جاءَنا .. آية: ٩
ثانيا: (نعم)
لفظ (نعم) لم يقع في القرآن إلا في أربعة مواضع يوقف علي واحد منها والثلاثة الباقية لا يوقف عليها ولا يبتدأ إلا بما قبلها.
الموضع الأول: ويوقف عليه:
جاء بسورة الأعراف في قوله تعالى: فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قالُوا نَعَمْ آية ٢٢ وأما المواضع الثلاثة الأخرى فالذي عليه أهل الأداء فيها أنه لا يوقف عليها ولا يبتدأ إلا بما قبلها وهي:
١ - في قوله تعالى: قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ الأعراف: ١١٤
٢ - في قوله تعالى: قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ الشعراء: ٤٢
٣ - في قوله تعالى: قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ داخِرُونَ الصافات: ١٨