غيره في فتنة خلق القرآن، زمن المأمون، وبأمره، عليه من الله ما يستحق - وعامله الله بعدله لا بفضله!! على ما اقترفت يداه من بدع في حق الإسلام، وإساءة إلى علمائه.
وقد تحرف اسمه في الأثر رقم (تس 35891) إلى (إسرائيل) يؤكده الأثر رقم (تس 29248)، المشابه له في الإسناد، والمتن.
وقد تصحفت لفظة (بن) إلى لفظة (عن) في الأثر رقم (تس 19287) يؤكده رواية الطبري له في " التاريخ " (تخ: 1/ 207) من غير تصحيف والله أعلم.
وفي الأثر رقم (34419) سقطت لفظة (أبي) من اسمه فصار (إسحاق بن إسرائيل).
وانظر: " الطبقات الكبرى " (7/ 353)، و " بحر الدم " (1/ 519 / 1296)، و " تاريخ ابن معين رواية الدارمي (1/ 102 / 293)، و " تاريخ أسماء الثقات " (1/ 36 / 67)، و " التاريخ الكبير " (1/ 380 / 1210)، و " الجرح والتعديل " (2/ 210 / 715)، و " الثقات " (8/ 116 / 12505)، و " مولد العلماء ووفياتهم " (2/ 539)، و " كتاب الدعاء " (1/ 178)، و " تاريخ بغداد " (6/ 356 / 3383)، و " تهذيب الكمال " (2/ 398 / 338)، و " الكاشف " (1/ 234 / 283)، و " المقتنى في سرد الكنى " (2/ 159 / 6833)، و " تذكرة الحفاظ " (2/ 484 / 499)، و " طبقات المحدثين " (1/ 83 / 897)، و " ميزان الاعتدال " (1/ 182 / 732)، و " سير أعلام النبلاء " (11/ 476 / 124)، و " البداية والنهاية " (10/ 361)، و " تهذيب التهذيب " (1/ 195 / 415)، و " تقريب التهذيب " (1/ 100 / 338)، و " لسان الميزان " (7/ 174 / 2272)، و " طبقات الحفاظ " (1/ 213 / 472)، و " رجال تفسير الطبري " (33/ 120).
45 - أبو يعقوب الكوفي (14151)
(طب: 4 ر / 2 ش)
(تس 3 ر / 2 ش)، و (تق: 1 ر / 1 ش)
أبو يعقوب، إسحاق بن زياد، الباهلي، النصري - بالنون، بعدها صاد - العطار، الكوفي، من الحادية عشرة، صدوق.
روى عن: محمد بن إسحاق البلخي (تس 14151 و 19759)، ويعقوب بن محمد (الزهري) (تس 17444)، و (تق 740)، وإبراهيم بن زكريا " المعجم الكبير " (8/ 320 / 8198)،