الواسطي (تس 36614 و 38348) ويزيد بن هارون (تس 9506) " و (تق 833) " ويعقوب بن محمد الزهري (تق 660)، وأبي أحمد الزبيري (تس 27674)، وأبي داود الطيالسي (تهـ 1927)، وأبي عاصم النبيل (تس 9506 و 35266 و 37762) وأبي عامر العقدي (تس 22399 و 34594).
روى عنه: عبد الله بن قحطبة " الثقات " (8/ 118 / 12516).
التعديل والتجريح: اتفقت أقوال أئمة الجرح والتعديل على كونه: صدوقا.
قلت: وقيل في اسم شيخه مسعود بن موسى بن مشكان - بشين معجمة -
وانظر: " الجرح والتعديل " (2/ 236 / 834)، " الكشف الحثيث " (67/ 131)، و " الثقات " (8/ 118 / 12516)، " التعديل والتجريح " (1/ 382 / 90)، و " تهذيب الكمال " (2/ 487 / 388)، و " الكاشف " (1/ 239 / 326)، و " تهذيب التهذيب " (1/ 222 / 478)، و " تقريب التهذيب " (1/ 03 1/ 389).
33 - تمييز إسحاق بن وهب، الطهرمسي.
روى عن: ابن وهب بأحاديث مناكير.
التعديل والتجريح: قال الدارقطني: " كذاب، متروك، يحدث بالأباطيل " وقال ابن حبان: " يضع الحديث صراحا ".
وانظر: " كتاب الضعفاء " (61/ 17)، و " الكامل، (1/ 344 / 176)، و، " الكشف الحثيث " (67/ 130)، و " المجروحين " (1/ 139 / 62)، و " لسان الميزان " (1/ 378 / 1178).
34 - – تمييز إسحاق بن وهب، البخاري.
روى عن: نافع، " وأبي الزبير.
ذكره الخليلي في " الإرشاد " وقال: " يروي عنه ما يعرف، وينكر، ونسخ رواها الضعفاء ".
وانظر: " لسان الميزان، (1/ 379 / 1179).