الصابوني " المعجم الكبير " (22/ 407 / 1020) وعلي بن العباس المقانعي " الكامل " (1/ 325 / 153)، والفضل بن عبد الله بن مخلد " الكامل " (1/ 325 / 153)، ومحمد بن الحسين بن حفص الأشناني " الكامل " (3/ 95 / 634)، ومحمد بن صالح بن ذريح " تهذيب الكمال " (33/ 305 / 7357)، وأبو حاتم الرازي " الجرح والتعديل " (2/ 196 / 666) " وأبو زرعة الرازي " الجرح والتعديل " (2/ 196 / 666).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: صدوقا، ليس به بأس، يخطئ، ورمي بالرفض، أنكروا عليه الغلو في التشيع، وشتمه السلف " وأما في الرواية فقد احتمله الناس ورووا عنه.
وانظر: " الطبقات الكبرى " (6/ 412)، و " التاريخ الكبير " (1/ 373 / 1184)، و " التاريخ الصغير " (2/ 382 / 2959)، و " الكنى والأسماء " (1/ 48 / 54) و " الجرح والتعديل " (2/ 196 / 666)، و " الثقات " (8/ 104 / 12444)، و " الكامل في الضعفاء " (1/ 325 / 153)، و " تهذيب الكمال " (3/ 210 / 491)، و " الكاشف " (1/ 250 / 411) و " ميزان الاعتدال " (1/ 958 / 2251)، و " المقتنى في سرد الكنى " (1/ 70 / 215) و " المغني في الضعفاء " (1/ 88 / 725) و " سير أعلام النبلاء " (11/ 176 / 77)، و " الكشف الحثيث " (72/ 155): و " لسان الميزان " (7/ 178 / 2337)، و " تهذيب التهذيب (1/ 292 / 606)، و " تقريب التهذيب " (49/ 492) " و " رجال تفسير الطبري " (48/ 192).
57 - – أبو العالية العبدي (6392)
(طب: 8 ر / 2 ش)
(تس: 6 ر / 1 ش)، و (تخ: 1 ر / 1 ش)، و (تهـ: 1 ر / 1 ش)
أبو العالية، إسماعيل بن الهيثم بن عثمان، اليشكري، العبدي، البصري، ثم الرقي توفي بعد سنة خمسين ومائتين، من العاشرة، وثقه الخطيب البغدادي.
روى عن: أبي قتيبة سلم بن قتيبة (تس 6392 و 6393 و 9719 و 26868 و 27373 و 27374، و (تخ 1/ 238)، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (تهـ 3083) " وحماد بن واقد العيشي " تهذيب الكمال " (7/ 289 / 1491) " وأبي عاصم الضحاك بن مخلد النبيل " الكفاية في علم الرواية " (1/ 145) " وأبي سحيم مبارك بن عبد الله البناني البصري " الكامل " (6/ 321 / 1802)