وتصحفت لفظة (عن) بين الحسن وشيخه، فصارت بغلط ناسخ أو طابع (بن) فوُصل اسم الشيخ باسم التلميذ فصار شيخًا جديدًا!! يمكننا معرفته، والله تعالى أعلم.
وانظر: «ضعفاء العقيلي» (1/ 242/289)، و «الجرح والتعديل» (3/ 36/152)، و «تهذيب الكمال» (6/ 313/1271)، و «الكاشف» (1/ 329/1063)، و «تهذيب التهذيب» (2/ 276/553)، و «تقريب التهذيب» (1/ 163/1282)، و «لسان الميزان» (7/ 197/2647).
93 - – أبو علي الطحان (23859)
(البخاري، والنسائي، وابن ماجه)
(طب: 3 ر / 1 ش)
(تس 1 ر / 1 ش)، و (تهـ: 1 ر / 1 ش)، و (تق 1 ر / 1 ش)
أبو علي، الحسن بن مدرك بن بشير، السدوسي، الطحان، الحافظ، البصري: من الحادثة عشرة، لا بأس به، ونسبه أبو داود إلى تلقين المشايخ.
روى عن: يحيى بن حماد (تس 23859)، و (تهـ 1623)، و (تق 71)، و (خ، س، ق) والفضل بن سلام «الكامل» (6/ 16/1562).
روى عنه: جعفر بن أحمد بن سنان «العظمة» (5/ 1786/12895)، وأبو بكر البزار «مسند البزار» (8/ 269/3331).
التعديل والتجريح: اختلفت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: كذابًا؛ كان يأخذ أحاديث فهد بن عوف فيلقنها على يحيى بن حماد. وصالحًا، حافظًا، ثقةً.
قلت: وأغفله الشيخان أحمد ومحمود شاكر في تحقيقهما «لتفسير الطبري».
وانظر «الجرح والتعديل» (3/ 38/165)، و «من روى عنه البخاري في الصحيح» (1/ 112/60)، و «رجال البخاري» (1/ 165/210)، و «التعديل والتجريح» (2/ 478/226)، و «تهذيب الكمال» (6/ 323/1274)، و «الكاشف» (1/ 330/1066)، و «ميزان الاعتدال» (2/ 274/1952)، و «المغني في الضعفاء» (1/ 167/1483)، و «الكشف الحثيث في معرفة من رمي بوضع الحديث» (1/ 95/229)، و «تهذيب التهذيب» (2/ 277/577)، و «تقريب التهذيب» (1/ 164/1285)، و «لسان الميزان» (7/ 197/2648).