وتابعه الحافظ في «اللسان»، أو العكس؟!! ونسبه في الموضع الأول (المري) وكأنه تصحف من (المزني) وهو قريب أيضًا، ولا شك فيه.
وقد أخرج له الطبري في «تهذيب الآثار» الأثر رقم (1945) عن مروان بن معاوية الفزاري، وهو عين الأثر رقم (8284) الذي في «التفسير».
وأخرجه أيضًا الإمام أحمد في «المسند» (5/ 3 /20044) من طريق يزيد.
والبيهقي في «الكبرى» (4/ 179/7553) من طريق محمد بن الفرج به.
وأما الأثر رقم (تس 13370) فقد أخرجه الطبراني في «الكبير» (4/ 192/4112) من طريق مروان بن معاوية مثله، وفي (4/ 193/4114) من طريق محمد بن فضيل عن أبي مالك، به.
وذكره ابن كثير في «التفسير» (2/ 142) عن الطبري، وسماه زياد بن عبد الله (مكبر).
وقد اضطرب فيه الشيخان شاكر، وشككا في كونه هو أو غيره، حيث صرح الشيخ أحمد شاكر في (7/ 435/24) بأنه لم يعرفه وقال: «إنه من المحتمل أن يكون زياد بن عبد الله خزاعي» ثم ضعّف الشيخ محمود شاكر هذا الاحتمال في (11/ 423/13367).
وروايته في «مسند البزار» (3/ 327/1124)، ورواية ابنه في «المعجم الكبير» (7/ 73/6411) تؤكدان ما ذهبتُ إليه، في نسبه، والتعريف به.
وانظر: «الثقات» (8/ 249/13269)، و «اللسان» (2/ 495/1983)، و «رجال الطبري» (204/ 888/889).
120 - أبو الخطاب الحساني (13311)
(الستة)
(طب: 1 ر / 9 ش)
(تس: 9 ر / 4 ش)، و (تق 4 ر / 4 ش)، و (صر 1: ر / 1 ش)
أبو الخطاب، زياد بن يحيى بن زياد بن حسان بن عبد الله، الحَسَّاني، النُّكْري، العدني، البصري: - وقد ينسب إلى جده – توفي سنة أربع وخمسين ومائتين من العاشرة، ثقة.