قال المازني: " لو أدركه سلام أستاذ يعقوب، لاحتاج أن يأخذ عنه، ورثاه العباس بن الفرج الرياشي لما مات ".
قلت: وقد تحرفت الأسماء في إسناد هذا الخبر في نسخة دار الفكر المطبوعة سنة: 1405 فجاءت هكذا: حدثنا (سهل بن محمد الحساني)، قال: ثنا (أبو جابر الحرثي)، قال: ثنا هشام بن الغازي الجرشي، عن نافع عن ابن عمر قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر عند الجمرات في حجة الوداع فقال: " هذا يوم الحج الأكبر ".
ووقع في نسخة دار الكتب العلمية (السجستاني)، يدل (الحساني)، وهي النسبة الصحيحة، وكذلك قال الشيخ شاكر أيضا في نسخته (14/ 124 / 16447)، وقد اعتمدتها.
وأما بالنسبة لشيخه (أبي جابر الحرمي) – بحاء مهملة مفتوحة، بعدها راء مفتوحة - فهو (أبو جابر محمد بن عبد الملك المكي) نسبة إلى الحرم المكي، وليس إلى البلد (مكة).
وانظر: " الجرح والتعديل " (4/ 204 / 882)، و" الثقات " (89/ 293 / 13516)، و" تهذيب الكمال " (12/ 201 / 2620) و" الكاشف " (1/ 470 / 2176)، و" التهذيب " (4/ 226 / 451)، و" التقريب " (1/ 258 / 2666)، و" رجال الطبري " (257/ 1137).
...143 - سهل بن موسى الرازي (618)
(طب: 16 ر / 9 ش)
(تس: 13 ر / 8 ش)، و (تخ: 2 ر / 2 ش)، و (تهـ: 1 ر / 1 ش)
سهل بن موسى البزار – آخره راء مهملة – الزاي: من التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة ولم يعرفه الشيخان شاكر في " التفسير " (1/ 174 / 180) – يقيناً – ولم يتعرض له الشيخ محمود شاكر في تحقيقه لـ " تهذيب الآثار " (2/ 299 / 504) ولا الشيخ التركي في تحقيقه لـ " التفسير (1/ 503).
روى عن: إسماعيل ابن علية (تس 618) وسفيان بن عيينة (تس 19025) وعبد الرحمن بن مغراء (تخ 1/ 539)، وعبد المجيد – غير مكني، ولا منسوب – (تس 29005)، و محمد بن