التعديل والتجريح: ذكره الشيخ شاكر في تحقيقه " لتفسير الطبري " (12/ 112 / 13882)، وقال: " شيخ أبي جعفر، لم أجد له ذكراً فيما بين يدي من الكتب وأخشى أن يكون في اسمه خطأ ".
قلت: وقد ذُكر في بعض كتب الحديث والتراجم، أثبتُّ من خلالها، معجم شيوخه وتلاميذه السابق.
وكل اسم لم يعز إلى كتاب، من معجم شيوخه وتلاميذه، وميزته بالأسود العريض، فهو من ترجمته في " تاريخ بغداد " (10/ 267 / 5382).
وتصحف اسم جده في الأثرين (تهـ و 1857 و 1953) من (البختري) إلى (أبي البحتري).
وانظر أيضاً: " تاريخ بغداد " (10/ 267 / 5382)، و" موضح أوهام الجمع والتفريق " (2/ 250 / 307)، و" الفصل للوصل المدرج " (1/ 202)، و" شعب الإيمان " (3/ 21 / 2754)، و" علل الدارقطني " (1/ 161) و" تهذيب الكمال " (28/ 44).
162 - أبو محمد العبدي (13809)
(البخاري (4)، ومسلم (23)، وأبو داود، وابن ماجه)
(طب: (تس: 3 ر / 2 ش)
أبو محمد، عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، العبدي، النيسابوري: توفي سنة ستين ومائتين، أو بعدها، من العاشرة، ثقة.
روى عن: سفيان بن عيينة (تس 1663 و 37668)، (خ، م)، وموسى بن عبد العزيز القنباري (تس 13809)، و (د، ق)، وعبد الرحمن بن مهدي " تاريخ بغداد " (10/ 271 / 5387).
روى عنه: أبو بكر محمد بن الحسين القطان " سنن البيهقي " (2/ 26 / 2146).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: صدوقاً ثقة، عالماً ابنَ عالمٍ +ابنَ عالمٍ.