بن النعمان الموصلي «تعجيل المنفعة» (1/ 263 / 665)، والوليد بن مسلم «الجرح والتعديل» (6/ 183 / 1006).
روى عنه: أبو بكر البزار «مسند البزار» (2/ 156 / 522)، وأبو بكر الخلال «السنة للخلال» (1/ 289 / 352)، وأبو عوانة الإسفرائيني «مسند أبي عوانة» (1/ 27 / 30) – وقد أكثر عنه جدًّا – وأبو يعلى الموصلي «الثقات» (8/ 471 / 14485).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقةً، ثبتًا، صدوقًا صالحًا، إخباريًّا، شاعرًا، نسابًا، أديبًا، رحالةً في طلب الحديث.
وقد أبهم الطبري الواسطة بينه وبين علي في الأثر رقم (تخ: 3/ 495) عن إبراهيم بن سليمان الحنفي بن أخي أبي الأحوص.
وانظر: «الجرح والتعديل» (6/ 183 / 1006)، و «الثقات» (8/ 471 / 14485)، و «الإرشاد» (2/ 619)، و «تاريخ بغداد» (11/ 418 / 6296)، و «تهذيب الكمال» (20/ 361 / 4037)، و «الكاشف» (2/ 37 / 3891)، و «المقتنى» (1/ 182 / 1522)، و «السير» (12/ 251 / 93)، و «طبقات المحدثين» (1/ 98 / 1111)، و «المقصد الأرشد» (2/ 218 / 706)، و «تهذيب التهذيب» (7/ 260 / 506)، و «تقريب التهذيب» (1/ 399 / 470)، و «رجال تفسير الطبري» (399/ 1857).
203 - أبو الحسن الخزاز (154)
(طب: 12 ر / 2 ش)
(تس: 10 ر / 1 ش)، و (تخ: ر / 1 ش)، و (تهـ: 1 ر / 1 ش)
أبو الحسن، علي بن الحسن بن عبدويه، البغدادي، الخزاز: توفي سنة سبع وسبعين ومائتين من الحادية عشرة، ثقة.
روى عن: عبد الله بن بكر السهمي (تهـ 1435)، ومسلم بن عبد الرحمن الجرمي (تس 154 و 158 و 195 و 209 و 649 و 653 و 666 و 776 و 846 و 1076)، و (تخ 1/ 66)، والأسود بن عامر «تاريخ بغداد» (13/ 100 / 7088)، وحبان بن عمار بن واقد، «تاريخ بغداد» (8/ 257 / 4358)، وحجاج بن محمد الأعور، وحفص بن عمر الحبطي الرملي «تاريخ بغداد» (8/ 200 / 4314)،