روى عنه: حاجب بن أركين الفرغاني «الثقات» (8/ 446 / 14347)، ومحمد بن سهل الكاتب «تاريخ بغداد» (11/ 208 / 5914)، وأبو حاتم الرازي «الجرح والتعديل» (6/ 116 / 624)، وأبو قاسم البغوي «تاريخ بغداد» (11/ 208 / 5914).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقةً، صدوقًا، حافظًا، حجةً، علاَّمةً، مستقيم الحديث، فقيهًا، ذكيًا، عالمًا بالسير، وأيام الناس، وله تصانيف كثيرة، وصاحبَ عربية، وشعرٍ، وأدبٍ، وأخبارٍ، ومعرفة بتاريخ الناس.
وانظر: «الجرح والتعديل» (6/ 116 / 624)، و «الثقات» (8/ 446 / 14347)، و «تاريخ بغداد» (11/ 208 / 59124)، و «تهذيب الكمال» (21/ 386 / 4255)، و «الكاشف» (2/ 63 / 4071)، و «التذكرة» (2/ 516 / 533)، و «السير» (12/ 369 / 158)، و «البداية والنهاية» (11/ 39)، و «تهذيب التهذيب» (7/ 404 / 768)، و «تقريب التهذيب» (1/ 413 / 4918)، و «رجال تفسير الطبري» (209/ 921).
219 - أبو حفص الطائي (6653)
(النسائي)
(طب: (تس: 2 ر / 1 ش)
أبو حفص عمر – وقيل: عمرو – ابن عبد الملك بن حكيم، الطائي، الحمصي: من الثانية عشرة مقبول.
روى عن: محمد بن عبيدة المددي اليماني (تس 6653 و 37476).
روى عنه: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
التعديل والتجريح: تراوحت أقول أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: صالحًا، مقبولاً، وفي ثبوت رواية النسائي عنه نظر.
ووجدت أن الطبراني قد أخرج في «المعجم الكبير» (1/ 354 / 1077، و 2/ 318 / 13231)