(تس: 17ر / 8ش)، و (تهـ: 4ر / 4ش) و (تق 2ر / 2 ش)
أبو العباس، الفضل بن الصباح، النهاوندي، ثم البغدادي، السمسار: توفي سنة خمس وأربعين ومائتين، من العاشرة، ثقة، عابد.
روى عن: إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني (تس 20389)، وإسماعيل ابن علية (تس 20532) وأيوب بن النجار (تق 898)، وجعفر بن عون (تس 21855)، والحسن بن إسماعيل البجلي (تس 31039) وسفيان بن عيينة (تس 3961 و 33933)، و (تهـ 2902)، و (ت)، ومحمد بن فضيل بن غزوان (تس 24013 و 25024 و 27354 و 28044 و 29150 و 29150 و 29152 و 31034 و 33146)، و (تهـ 1127) و (ت)، وهشيم بن بشير (تس 2257 و 3731)، والوليد بن مسلم (تهـ 1436) ويزيد بن هارون (تس 9512)، وأبي سفيان المعمري (تق 243)، وأبي عبد الرحمن المقرئ (تهـ 1297) وإسحاق بن سليمان الرازي " الكامل " (2/ 420 / 537)، وبكار بن عبد الله الربذي " الكامل " (2/ 44 / 281)، وعبد الواحد بن واصل " الكامل " (5/ 297 / 1483).
روى عنه: الحسن بن سفيان " الكامل " (6/ 204 / 1678)، وعبد الله بن أحمد بن حنبل " السنة " (1/ 113 / 27) – أثراً واحداً؛ عن عبد الله بن إدريس في تكفير الجهمية – وعبد الله بن إسحاق المدائني " الكامل " (5/ 297 / 1438).
التعديل والتجريح: اتفقت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه على كونه: ثقة، عابداً، من خيار عباد الله.
وانظر: " الجرح والتعديل " (7/ 63 / 362) و " الثقات " (9/ 6 / 14873) و " تاريخ بغداد " (12/ 361 / 6793) و " تهذيب الكمال " (23/ 227 / 4736)، و " الكاشف " (2/ 122 / 4466)، و " تهذيب التهذيب " (8/ 250 / 511)، " وتقريب التهذيب " (1/ 446 / 5405)، " رجال تفسير الطبري " (446/ 2103)
240 - أبو سهل بن أبي طالب (تهـ: 2751)
(الترمذي – وقال الحافظ في الموضع الثاني من ترجمته في التهذيب -: النسائي).