6 - روايته عن أسماء لا ينسبها!، أثبتنا نسبتها بين (معكوفتين)، أو بتعريفها بلفظة (وهو) من خلال استقراء غيرها من الأسانيد، مثل روايته عن الحارث بن أبي أسامة (تس 19950)، وحسين ابن داود المصيصي الملقب (سنيد)، (تس 6147 و 19333).
7 - وقد وقفت على كثير من الأسانيد، أخطأ النساخ أو الطباعون!! في عزوها إليه وهي من رواية (محمد بن المثنى)، أو (ابن المثنى) مثل: رواياته عن عبد الأعلى ابن عبد الأعلى، (تس 3033)، ومحمد بن جعفر، (تس 2328 و 3132 و 3278 و 6013)، وأبي داود، (تس 2062 و 7545 و 17734). وقد صححتها في مواضعها.
8 - أو العكس!! بحيث ينسبوها إلى (محمد بن المثنى)، أو (ابن المثنى)، وهي من رواية (المثنى) فقط. مثل: رواياته في (التاريخ و 1/ 572 / و 2/ 240 و 2/ 241) عن الحجاج بن منهال.
9 - وقوع خطأ في اسم أو نسبة أو كنية شيخه مثل: (يعلى بن أسد) (تس 7505) والصحيح: (معلى بن أسد) وابن بكير، وأبي بكير (تس 2511) أو: ابن دكين، وأبي دكين (تس 14869).
10 - روايته عن منسوب لا يسميه، مثل: روايته عن (الحوضي) (تس 12149).
11 - إبهام الطبري له في بعض الروايات، التي تظهرها أسماء شيوخه الذي يروي عنهم، والتي بينتها في تراجم المبهمين، الذي هو واحد منهم. والله أعلم.
12 - كثرة روايته الكتب والأجزاء الأثرية في التفسير، عن بعض شيوخه، والتي تبينها كثرة الأسانيد المتماثلة، مثل رواياته عن:
1 - آدم بن أبي إياس العسقلاني: والبالغة (115) (رواية).
2 - وإسحاق بن الحجاج (827) (رواية).
3 - والحجاج بن المنهال الأنماطي (156) (رواية).
4 - وسويد بن نصر المروزي (222) (رواية).
5 - وعبد الحميد الحماني (81) (رواية).
6 - وأبي صالح الجهني (723) (رواية).